الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولالمشاركات الجيده

شاطر | 
 

 أمريكا تحتجز 50 مليار دولار لإرغام العراق على المعاهدة الأمني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SHOOTER
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مُساهمةموضوع: أمريكا تحتجز 50 مليار دولار لإرغام العراق على المعاهدة الأمني   الأحد يونيو 08, 2008 10:13 am

كرت مصادر صحفية بريطانية أن الولايات المتحدة تحتجز 50 مليار دولار من أموال العراق وتستخدمها كورقة ضغط لإرغام العراق على التوقيع على معاهدة تحالف أمني إستراتيجي طويلة المدى .
وأعرب كثير من مراقبي الوضع العراقي أن الإدارة الأمريكية تهدف من وراء هذه الاتفاقية إلى تمديد وجودها العسكري في العراق وإضفاء صفة الشرعية والديمومة عليه, خاصة وأن القيادات المسيطرة على مقاليد الحكم هناك تدين بالولاء للمحتل الأريكي لكونها صنيعته .
وذكرت صحيفة الإندنبندنت البريطانية أن المفاوضين الأمريكيين يستخدمون ورقة بقيمة 50 مليار دولار قد تم تجميدها بموجب قرارات قضائية أمريكية ضد العراق للضغط على العراقيين من أجل القبول ببنود المعاهدة الأمنية والعسكرية التي تقيد العراق وتجعله تابعًا للولايات المتحدة بصورة مستمرة، حيث تمنح الاتفاقية أمريكا أكثر من 50 قاعدة عسكرية .
وأوضحت الصحيفة قدرة أمريكا على تهديد العراق بخسارة 40% من احتياطياته من العملة الصعبة؛ لأن استقلال العراق ما زال مقيدًا بميراث الحصار الدولي المفروض عليه منذ غزو صدام حسين الكويت عام 1990، وهو ما يعني أن العراق ما زال يعتبر تهديدًا للأمن والاستقرار الدوليين بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة .
وعليه فإنه بموجب هذه الاتفاقية سيكون بمقدور القوات الأمريكية, اعتقال أي عراقي، وشن حملات عسكرية دون الرجوع للحكومة العراقية، ولن يخضع جنود المحتل أو المتعاقدون معه للمساءلة القانونية، أي أنهم محصنون من أي ملاحقة من قبل القضاء العراقي .
وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوض الأمريكي سيجعل مقابل الإفلات من قيود البند السابع هو التوقيع على معاهدة التحالف الأمني والاستراتيجي مع الإدارة الأمريكية .

الــــمـــصـــدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمريكا تحتجز 50 مليار دولار لإرغام العراق على المعاهدة الأمني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صقور الجزيرة :: الاقسام العامة :: ديوان شبوة السياسي-
انتقل الى: